الموز ولا البازيلا

مسلسل الخربة من أروع الأعمال التي انعرضت  في تاريخ التلفزيون..

المقصود في هذا المشهد (على سخافته) عميق جداً..

اكيد ليس المقصود ما قاله توفيق لزوجته نفّجة.. (نعم اسمها نفّجة)

هو صحيح الواحد من كتر البازيلا بيشتهي الموز شهوة على قولته.. لكن سؤالها   ان كان هذا هو القصد وطلبها تأكيد الجواب مرتين فيه من الابداع والفن والعمق كفاية ليجعلني  أقول ما قلته  في البداية..

في الحقيقة، هذا العمل صور بزمن ما يسما بالربيع العربي وعندما كان باوجه بمصر و تونس.. ويتضمن الكثيرمن اللطشات والتلميحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والقومية والثقافية.. انما هذا المقطع تحديدا فيه واحدة من أجمل العبر والدروس بتاريخ البشرية..

“الموز ولا البازيلا” ان كنتم لم تعرفوا المقصد منها بعد.. لا تعني انو الواحد بيشتهي الموز على البازيلا..

“الموز ولا البازيلا” المقصود فيها “الموت ولا المذلة”

بزمن انتشرت فيه ثقافة العمالة والخنوع والخضوع والاستسلام والقوة في ضعفنا حتى  في بعض الاماكن التفاخر بالتعامل مع العدو والمجاهرة بمساعدته.. كان لا بد من تذكير الناس ان العيش بكرامة وشرف وحرية هم أغلى ما يملك الانسان.. والسعي في سبيل احقاق الحق هو من اسمى مبادئ الحياة.. كما وان حب الوطن ومقاومة الظلم والطغيان واجب على كل من وطئ الثرى يوماً..

في النهاية أستعين بقول سيدي الامام زين العابدين  في محضر ابن زياد بعد ان هدده وأهل بيته: أبالمــــــــــوت تهددني يا ابن الطلقاء.. إن المــــــــــوت لنا عادة.. و كرامتنا من الله الشــــــــــهادة..

واكمل.. نحن حراس الوطن.. نحن أسياد المحن.. نحن محرقي الفتن.. نحترم من اهتدى.. و نحرق من اعتدى.. لا تستنفذوا صبرنا.. ولا تستتضعفوا صمتنا.. و إن لزم الأمر.. لنذيقكم الأمر

About janbein

Gamer research Biologist who loves art, space and sports.

Posted on June 3, 2013, in art, Events, freedom of speech, Funny, Love, make me smile, Photography, Sarcasm, Technology and tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: